أنواع تقويم الأسنان

تعرف على أنواع تقويم الأسنان واختر الأنسب إليك من بينها

هل تعاني من بروز أسنانك؟، هل تريد تحسين مظهر ابتسامتك؟، إذن قد تكون في حاجة إلى تقويم الأسنان. تقويم الأسنان هو أحد العلاجات الشائعة التي تساعد على تجميل الاسنان ووظيفتها. هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان المختلفة، ولكل منها مزايا وعيوب.

في هذه المقالة، سنناقش أنواع تقويم الأسنان المختلفة وكيفية اختيار النوع المناسب لك، ومتى يوضع تقويم الأسنان، واسعار التقويم بأنواعه، ومدة تقويم الأسنان البارزة، فقط كن معنا.

أنواع تقويم الأسنان

هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان المختلفة من تقويم الأسنان، ويعتمد أفضل أنواع تقويم الأسنان بالنسبة لك على عدة عوامل، بما في ذلك نوع المشكلة التي تعاني منها، وخطورة حالتك، وتفضيلاتك الشخصية، ويمكن تقسيم أنواع تقويم الأسنان إلى:

  • التقويم الثابت.
  • التقويم المتحرك.

أولًا: التقويم الثابت

وهو تقويم يتم تثبيته على الأسنان لمدة زمنية يُحددها الطبيب، ويشمل تقويم الأسنان الثابت عدة أنواع منها:

  • التقويم المعدني (Metal braces)

ويعد التقويم المعدني من أنواع التقويم الثابت، هو الشكل التقليدي لتقويم الأسنان، وهو عبارة عن أقواس معدنية يتم تثبيتها بالغراء على كل سن وربطها ببعض بواسطة أسلاك من الفولاذ المقاوم للصدأ، تُثبت الأسلاك على الأسنان بواسطة قطع من المطاط، ويقوم طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان بشد السك بإحكام لتصحيح موضع الأسنان وتحريكها بلطف مع مرور الوقت.

الأقواس المعدنية تكون مرئية عندما تبتسم، يمكنك اختيار أربطة شفافة أو بلون الأسنان لجعل تقويم الأسنان الخاص بك أقل وضوحًا. أو إذا كنت تريد ذلك، يمكنك اختيار الأقواس ذات الألوان الزاهية.

عيوبه:

    • يعد أكثر الأنواع ظهورًا وتأثيرًا على المظهر.
  • تقويم الأسنان الخزفي (Ceramic braces)

يعمل التقويم الخزفي بنفس طريقة عمل التقويم المعدني، والفرق الرئيسي هو أن الأقواس والأسلاك والأربطة تكون بلون الأسنان، لذا فهي تمتزج مع الابتسامة، وإن كانت تظل مرئية، لكنها أقل وضوحًا.

عيوبه:

    • أكثر هشاشة من التقويم المعدني.
    • أكثر عرضة للكسر.
    • أعلى في التكلفة.
  • تقويم الأسنان ذاتي الربط (Self-ligating braces)

يبدو تقويم الأسنان ذاتي الربط مشابهًا للتقويم المعدني، ولكن الفرق الرئيسي هو أنه بدلاً من قطع المطاط، يستخدم التقويم ذاتي الربط نظامًا مدمجًا لتثبيت السلك المقوس في مكانه.

  • تقويم الأسنان الداخلي (Lingual braces)

يشبه التقويم التقليدي، لكنه غير مرئي حيث يتم تركيبه على الأسطح الخلفية للأسنان (المواجهة للسان) بدلاً من الأسطح الأمامية. معظم الأشخاص الذين يختارون هذا النوع من التقويم، يفعلون ذلك لأنهم لا يريدون أن يتمكن الآخرون من معرفة أن لديهم تقويمًا.

العيوب:

  • قد يسبب جروحًا للسان.
  • يصعب تنظيف الفم ويصعب تنظيفه.
  • يتطلب مهارة عالية من الطبيب في تركيبه.
  • أعلى في التكلفة.

ثانيا: التقويم المتحرك

وهو التقويم الشفاف (Clear aligners) ويسمى أحيانًا تقويم الأسنان غير المرئي، ويسمى تقويم الأنفزلاين (نسبةً إلي أول ماركة قامت بتصنيع التقويم الشفاف)، ويعتبر  بديلاً للتقويم الثابت، ولكن بدلاً من الأقواس والأسلاك، تستخدم سلسلة من القوالب البلاستيكية الشفافة التي تُصنع خصيصًا لأسنانك بأبعادها المضبوطة بعد عمل تصوير إشعاعي لتحديد الحجم المضبوط للفك والأسنان.

يعتبر التقويم الشفاف للاسنان من أفضل الخيارات للذين يبحثون عن الشكل الجمالي، كما أنة يتطلب زيارات أقل لطبيب الأسنان لعمله، ويعد خيارًا مثاليًا في مشاكل الأسنان الخفيفة أو المتوسطة، لكنه غير مناسب لمشاكل تقويم الأسنان المعقدة.

العيوب:

  • يجب تبديل كل مجموعة من قوالب التقويم كل أسبوعين تقريبًا. على عكس الأقواس المعدنية، فإن التقويم الشفاف قابل للإزالة.
  • يجب ارتداء التقويم لمدة 22 ساعة على الأقل يوميًا
  • لا يجب خلعه إلا عند الحاجة مثل تناول الطعام والشراب أو تنظيف الأسنان.

وبعد إزالة التقويم، قد ينصحك الطبيب بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم، وذلك لضمان نجاح التقويم وتفادي رجوع الأسنان إلى موضعها الأول، وتتراوح فترة ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم من 4 إلى 6 شهور أو حسب تعليمات طبيب الأسنان.

تعرف أيضا على:
سعر التقويم الشفاف
فوائد تقويم الاسنان

أفضل أنواع تقويم الأسنان

يختلف نوع تقويم الأسنان الأفضل على حسب:

  • حالة المريض.
  • تفضيلاته الشخصية.
  • ميزانيته.
  • مدى انحراف أسنانه.

فقد تكون حالة الأسنان معقدة وتحتاج لتقويم يعطي نتائج جيدة مثل تقويم الأسنان التقليدي، وقد يكون مظهر الابتسامة وشكل الأسنان من أولوية المريض، فيكون أفضل أنواع تقويم الأسنان بالنسبة له هو التقويم الخزفي أو الداخلي، أو التقويم المتحرك (تقويم الأنفزلاين) في حالة أن شدة مشاكل الأسنان خفيفة إلى متوسطة، فيجب على المريض الذهاب لطبيب الأسنان لمعرفة حالته وأنواع تقويم الأسنان المناسبة له، فيختار المريض منها وفقًا لقدرته المالية وتفضيلاته الشخصية.

علاج بروز الأسنان

بروز الأسنان يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك ضيق الفك العلوي وتقدم الفك السفلي. ويمكن علاج ضيق الفك العلوي باستخدام أجهزة توسيع الفك، ويعتبر تقويم الأسنان هو العلاج الأكثر شيوعًا لعلاج بروز الأسنان، ويتم تحريك الأسنان إلى مكانها المناسب باستخدام أنواع تقويم الأسنان المختلفة في حالة استخدام هذا الخيار للعلاج.

متى يوضع تقويم الأسنان؟

يبدأ العمر المناسب لتقويم الأسنان ما بين سن 9 إلى 13 سنة، أي عندما يكون الطفل فقد جميع أسنانه الأولية (اللبنية) ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة.

ينصح بعض أطباء الأسنان باستعمال أجهزة محددة في طب الأسنان غير التقويم بعمر مبكر، إذ يكون ما يزال عند الطفل بعض الأسنان اللبنية، وبعد هذا عندما يكتمل نمو الأسنان الدائمة تبدأ المرحلة الثانية من العلاج بتركيب تقويم الأسنان، ذلك يجعل المرحلة الثانية أقصر من الدورة التقليدية لتقويم الأسنان. وبالطبع يمكن تركيب تقويم الأسنان للبالغين، إذ أن واحد من كل أربعة مرضى تقويم أسنان هو بالغ.

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

لا يوجد حد أقصى لسن ارتداء تقويم الأسنان للكبار، ويمكن لأي شخص يعاني من مشاكل في الأسنان ويريد تجميل الاسنان الاستفادة من تقويم الأسنان. ومع ذلك، فإن العلاجات للبالغين تكون أكثر تعقيدًا من تلك المستخدمة للأطفال، ويمكن أن تستغرق وقتًا أطول لتحقيق النتائج المرجوة. ويجب على الفرد استشارة طبيب الأسنان لتحديد الطريقة الأنسب لحالته.

إقرأ أيضا: تقويم الاسنان بعد سن الثلاثين

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

مدة تقويم الأسنان البارزة

تختلف مدة تقويم الأسنان البارزة عن مدة تقويم الحالات الأخرى، ويعتمد على شدة المشكلة ونوع التقويم المستخدم. وفي المتوسط، تتراوح مدة العلاج بين 12 و 36 شهرًا، وقد تصل لأكثر من ذلك في بعض الحالات الأكثر تعقيدًا. ويمكن الوصول لنتيجة أسرع خلال 6 أشهر في بعض الحالات. ومن المهم الالتزام بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لضمان تقدم العلاج وتحقيق النتائج المرجوة.

سعر تقويم الأسنان

تختلف اسعار التقويم بشكل كبير، وتعتمد على عدة عوامل مثل:

  • نوع التقويم.
  • مدة العلاج.
  • حالة الأسنان.
  • موقع مركز الأسنان وسمعته ومدى تطور الأجهزة والمعدات المستخدمة.

وبشكل عام تتراوح تكلفة تقويم الاسنان في مصر بين 26000 جنيه إلى 30000 جنيه  للتقويم المعدني التقليدي، وبين 32000 جنيه إلي  42000 جنيه للتقويم الخزفي، وبين 35000 جم إلى 45000 جم للتقويم الشفاف.

ختامًا، ينبغي الإشارة إلى أهمية انتقاء افضل عيادة اسنان في مصر لإجراء تقويم الأسنان، مثل مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان -افضل دكتورة اسنان-، حيث الفريق الطبي المتخصص في تقويم الأسنان؛ والذين ستشعر معهم أنك في أيدٍ أمينة، وتتمتع معهم بتجربة تقويم أسنان ناجحة ونتائج مثالية.

تعرف أيضا على:
عيادة اسنان مدينة نصر
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

REFERENCES
ORTHODONTIC TREATMENTS
TEETH BRACES

الأسئلة الشائعة

تطول مدة وضع تقويم الأسنان كلما كانت الحالة أكثر تعقيدًا، وقد تصل إلى 3 سنوات أو أكثر.

التقويم المعدني يتكون من مجموعة من الأسلاك المعدنية الرفيعة و الأقواس المعدنية التي يتم تركيبها على الأسنان باستخدام الأسلاك المعدنية، وتتميز هذه الأسلاك بأنها تكون قوية وفعالة في تحريك الأسنان إلى مكانها المناسب.

تواصل معنا الان

موقعنا