الفرق بين تركيبات الاسنان

الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة

بمجرد أن يفكر الشخص في اللجوء لتركيبات الاسنان، يجد نفسه أمام عدة أنواع منها التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة، فما هو الفرق بين تركيبات الاسنان الثابته والمتحركه ؟ وما هو الفرق بين تركيب الاسنان الزيركون والبورسلان؟ وأيضًا ما هو الفرق بين تركيب الاسنان والزراعه ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور تلك المقالة وذلك مع الدكتورة إسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان، فتابعوا معنا القراءة.

 

نبذة عن تركيبات الأسنان

قبل الخوض في الحديث عن الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة، أو الحديث عن الفرق بين تركيب الاسنان والزراعه علينا أن نوضح أن تركيبات الاسنان هو إجراء تجميلي لتعويض الاسنان المفقودة أو ترميم الأسنان المكسورة بجزء آخر مطابق للأسنان الطبيعية، وتعد تركيبات الاسنان حماية أيضًا للاسنان الغير قوية من الكسر أو التسوس؛ مما يساعد في تحسين شكل الابتسامة، واستعادة الثقة بالنفس.

كما تساعد التركيبات في الحفاظ على الاسنان الطبيعية المتبقية في الفم من خلال منعها من الحركة السلبية، وتحسن من قدرة المريض على مضغ الطعام.

الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة

تركيبات الاسنان أنواع منها؛ التركيبات ثابتة والتركيبات متحركة، ويوجد أيضًا التركيبات التجميلية وهي عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج دون أن تؤثر على اللثة وتحافظ على لون الأسنان.

والفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة، هو أن التركيبات الثابتة يدخل فيها التركيب على الزراعة والكراون والفينير، أما التركيبات المتحركة  (المعروفة ايضا بهوليود سمايل المتحركة) يدخل فيها أطقم الأسنان، والدكتور المتخصص هو من يحدد النوع المناسب حسب كل حالة بعد الكشف والفحص.

تعرف على:
اصفرار الاسنان

الفرق بين تركيب الاسنان والزراعه

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب بشكل عام هو أن التركيبات لا يمكن وضعها على سنة مفقودة، فالحل الأنسب للأسنان المفقودة هي الزراعة، وفي هذه الحالة يمكن تركيب طربوش لتغطية الزرعة.

والفرق بين تركيب وزراعة الاسنان يظهر في الخطوات حيث أن زراعة الأسنان تتمثل في وضع غرسة داخل عظام الفك تعتبر بديل لجذور الأسنان ومن ثم يتم تركيب التاج عليها، بينما التركيبات تحتاج لوجود أسنان متواجدة بالفعل ليتم وضع التركيبة عليها، وهذا الفرق بين تركيب وزرع الاسنان هو الذي يميز زراعة الأسنان ويجعلها أحد أفضل الحلول التعويضية للأسنان.

كما أن الفرق بين تركيب وزرع الاسنان يظهر بوضوح من حيث المدة حيث أن زراعة الأسنان تمنح العميل أسنان اصطناعية دائمة معه مدى الحياة بخلاف تركيبات الأسنان التي يتراوح عمرها الافتراضي من 10 إلى 15 عام فقط.

والتركيبات بدون زراعة حل مناسب لوجود تجويف كبير في السن أو الضرس والرغبة في تغطية الأسنان المشوهة أو لدعم السن بعد الحشو، ويتم تحديد الإجراء المناسب للحالة بعد الكشف والفحص السليم.

تعرف على ما هو العمر الافتراضي لزراعة الاسنان

التركيبات الثابتة

التركيبات الثابتة تعتبر حل سريع لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة، وخصوصًا في الحالات التي لا يمكن فيها إجراء زراعة مثل مرضى الضغط أو السكر، أو إذا كانت نسبة العظام غير مناسبة لعملية الزراعة، ولكن يجب أن نراعي شكل وحجم ولون الأسنان التي يتم تركيبها.

التركيبات الثابتة يلزم لإجرائها وجود أسنان نركب عليها، وهذا هو الفرق بين تركيب وزرع الاسنان، فالأسس العلمية في هذه التركيبات وجود دعامات نسند عليها، سواء كانت دعامات طبيعية وهي الأسنان، أو دعامات صناعية وهي الزراعة، وبالتالي في حالة وجود دعامات نلجأ للتركيبات المتحركة، وهذا هو الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة الجوهري.

والتركيبات الثابتة هي تركيبات دائمة لا يستطيع الشخص إزالتها إلا بإشراف طبيب، والتركيبات الثابتة لا تناسب الجميع، فقط نلجأ إليها إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل واحدة أو اثنين، أما إذا كان عدد الأسنان المخلوعة كبير 3 أو أكثر، أو الضروس مخلوعة حتى نهاية الفك، يتم اللجوء للتركيبات المتحركة.

  • طريقة وضع التركيبات الثابتة

يمكن توضيح الفرق بين تركيبات الاسنان الثابته والمتحركه بشكل أكبر من خلال معرفة طريقة تركيب كلًا منهما حيث أن التركيبات الثابتة يمكن أن تكون السنة مخلوعة ونقوم بعمل كوبري أي نقوم ببرد الضرس الموجود قبل وبعد التركيبة ونعمل تركيبة ثابتة أو كوبري، ويتم كل ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

  • أضرار تركيب الأسنان الثابتة

لا يفضل وضع الكباري، لأننا نلجأ لبرد أسنان ليس لها علاقة بالضرس أو السنة، كما أنها تؤثر على اللثة بعد فترة، عن طريق تراكم بقايا الطعام داخل التركيبة، ونضطر بعد ذلك لتغيير الكوبري وتعديل الوضع القائم، وهذا هو الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة.

ولإجراء التركيبات الثابتة بشكل صحيح وتبدو بمظهر طبيعي، لابد من اختيار الطبيب المناسب، وفريق طبي ذو خبرة وكفاءة عالية.

  • أنواع التركيبات الثابتة” الفرق بين تركيب الاسنان الزيركون والبورسلان”

ويوجد عدة أنواع من التركيبات الثابتة منها؛ بورسلين: وهي عبارة عن طبقة من المعدن مغطاة بأخرى من البورسلين، لنفس شكل ولون الأسنان الطبيعية.

والزيركون من المواد الخزفية الحديثة الإنتاج وهى شديدة المقاومة، وتمتاز بأنها تعتبر مادة وحيدة لا يدخل في تركيبتها أي نوع من المعادن، وهذا هو الفرق بين تركيب الاسنان الزيركون والبورسلان، كما أن لها خصائص تميزها عن التركيبات الأخرى، لذلك احتلت المرتبة الأولى في عالم التركيبات، والنوع الثالث من التركيبات الثابتة هو الإيماكس وهو كذلك من أحد أفضل انواع التركيبات الثابتة.

  • ما بعد التركيبات الثابتة

في إطار حديثنا عن الفرق بين تركيبات الاسنان الثابته والمتحركه يجب ان نعلم أن وضع التركيبة الثابتة ليست نهاية المشوار بين الطبيب والمريض، لكنها قد تكون البداية، فيجب زيارة الطبيب بصفة دورية، وأول تلك الزيارات تبدأ بعد التركيب بستة أشهر لإجراء فحص.

وعند وضع التركيبات الثابتة يراعي افضل دكتورة اسنان اختيار لون تركيبات يتماشى مع لون وشكل الأسنان الطبيعية، وشكل الوجه عمومًا، كما يراعي وضع اللثة مع التركيبة كي لا تظهر أي أجزاء سوداء خلف التركيبة في الفم. ويراعي الطبيب أيضًا أن التركيبة تؤدي وظيفتها بامتياز لتكون أقرب بكثير للأسنان الطبيعية.

التركيبات المتحركة

أما تكملة الحديث عن  الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة يكون في توضيح مفهوم التركيبات المتحركة والتي نلجأ إليها في حالة عدم وجود أسنان في الفك بالكامل يشترط عمل زرعات أو تركيبات متحركة. والتركيبات المتحركة هي التي تركب بدون دعامات في الفم بمعنى أن الفك لا يوجد به أي أسنان، بالتالي المنطقي إما نركب تركيبة متحركة أو نضع زرعات، والزرعات لحين ما تلتئم في العظم نكون انتقلنا من منطقة المتحرك للثابت.

  • الفرق بين تركيب وتلبيس الأسنان

ويمكن توضيح الفرق بين تركيب وتلبيس الأسنان أن التركيبات المتحركة عبارة عن اسنان صناعية لتعويص الاسنان المفقودة، أو علاج الاسنان المكسورة، وهذا النوع من التركيبات يستطيع المريض إزالته بنفسه وتحريكه كما يشاء.

بهذا يكون الفرق بين تركيبات الاسنان اتضح، فالتركيبات المتحركة عكس التركيبات الثابتة التي يلزم لإجرائها وجود أسنان نركب عليها، وفي حالة عدم وجود دعامات أو أسنان نلجأ للتركيبات المتحركة.

وتتكون التركيبات المتحركة من قاعدة معدنية توضع فوقها اللثة الصناعية التي تستخدم لتعويض النقص من الاسنان المفقودة، حيث تعتمد في ثباتها على الالتصاق مع اللثة.

  • متى نلجأ للتركيبات المتحركة

توجد بعض الحالات التي لا تستطيع اللجوء إلى التركيبات الثابتة بهدف تعويض الاسنان المفقودة،  فيكون الحل الوحيد استخدام التركيبات المتحركة، حيث يساعدها  تركيب الأسنان المتحركة على الحفاظ على ما تبقى من الأسنان الثابتة، وعلى استعادة المظهر الجمالي لها.

ويتم تصنيع التركيبات المتحركة على هيئة أطقم للأسنان من الأكريليك أو النايلون أو المعدن، بنفس حجم الأسنان الطبيعية وشكلها.

وبهذا نكون عرفنا الفرق بين تركيبات الاسنان الثابته والمتحركه واستخدامات كل منهم، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد يمكنكم فعل ذلك بكل سهولة من خلال الضغط على خدمات تواصل معنا المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم التواصل معكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا. 

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

تعرف ايضا على:
عيادة اسنان مدينة نصر​
افضل دكتور زراعة اسنان في مصر
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل نوع تركيب اسنان؟

يفضل العديد من الأطباء والمرضى على حد سواء التركيبات المصنوعة من الزيركون، خاصةً وأنها تمتاز بالقوة والصلابة ولونها المشابه إلى لون الأسنان الطبيعي.

أيهما أفضل تركيب الأسنان أو الزراعة؟

لا شك أن زراعة الأسنان أفضل بكثير من تركيبات الأسنان، حيث أن زراعة الأسنان تعد أفضل الحلول التعويضية الدائمة للأسنان، ولكن تكلفة تركيبات الأسنان أقل وتكون مناسبة للعديد من الفئات.

تواصل معنا الان

موقعنا