انواع تركيبات الاسنان

انواع تركيبات الاسنان

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة فقدان الأسنان نتيجة لأسباب مختلفة مثل العوامل العمرية، والأمراض، والإصابات، ولحسن الحظ، هناك حلاً بديلاً فعالاً يمكن أن يعيد لك ابتسامتك وثقتك بنفسك، وهو استخدام تركيبات الأسنان.

إن انواع تركيبات الاسنان هي خيارات متعددة تساعد في استبدال الأسنان المفقودة وتركيب سن اصطناعي، سواء كان سن واحد مفقود أم أسنان متعددة، يمكن أن تأتي تركيبات الأسنان بأشكال مختلفة مثل الجسور والتيجان والأطقم السنية الجزئية والكاملة، سواء كنت بحاجة لتركيب واحد أو عدة أسنان، سيكون مقالنا هنا لمساعدتك في فهم مزيد من التفاصيل حول انواع تركيبات الاسنان المتاحة والتي يمكن أن تناسب حالتك بشكل مثالي.

ما هي تركيبات الاسنان وما هدفها؟

في البداية وقبل الحديث عن انواع تركيبات الاسنان، علينا توضيح أن تركيبات الأسنان مصطلح يُشير إلى عملية استبدال الأسنان المفقودة أو التالفة أو المتآكلة بأسنان اصطناعية، والغرض من استبدال الأسنان هو استعادة وظيفة ومظهر الأسنان، وكذلك لمنع المزيد من المشاكل مثل فقدان العظام أو العدوى أو تلف الأسنان المتبقية.

هناك طرق مختلفة لاستبدال الأسنان، مثل زراعة الأسنان، وجسور الأسنان الثابتة، وأطقم الأسنان الجزئية والكلية، وبالطبع لكل طريقة مزاياها وعيوبها الخاصة، اعتمادًا على عدد ومكان الأسنان المفقودة، وحالة عظم الفك واللثة، والتكلفة، والتفضيل الشخصي للمريض.

والآن ما هي انواع تركيبات الاسنان واسعارها في مصر؟

انواع تركيبات الاسنان واسعارها في مصر

هناك أنواع مختلفة من تركيبات الأسنان تتميز باختلاف المواد المصنوعة منها وطريقة تثبيتها ومدة بقائها، وبشكل عام، يمكن تقسيم تركيبات الأسنان إلى نوعين رئيسيين: التركيبات الثابته والمتحركه.

التركيبات الثابتة

ويُقصد بانواع تركيبات الاسنان الثابتة تلك التي يتم تثبيتها بالأسنان بشكل دائم، ولا يمكن التحكم بها أو إزالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان وتشمل الجسور الثابتة وتيجان الأسنان (تلبيس الاسنان):

  • الجسور الثابتة: وهي بديل ثابت لسن أو أسنان مفقودة، ويتم صنعها من خلال أخذ انطباع من الأسنان المحيطة بها، وتُصنع عادًة من المعدن أو البورسلين أو الزيركون.
  • تيجان الأسنان (طربوش الاسنان): يطلق عليه البعض تلبيس الاسنان وهو عبارة عن تركيب سن أو غطاء صناعي للأسنان الحقيقية، ويلجأ الأطباء إلى تركيب تيجان الأسنان كحل تجميلي للأسنان المكسورة والمسوسة أو التالفة، وتُصنع من المعدن أو البورسلين أو السيراميك أو الزيركون، كما يتطلب تركيبه برد السن القديم ليتناسب مع طربوش الاسنان.

التركيبات المتحركة

يستطيع المريض في هذا النوع من تركيبات الأسنان التحكم فيه وإزالته وقتما شاء، وعادة تتكون من أسنان بديلة مُثبتة على قاعدة بلاستيكية تتناسب مع لون اللثة، وقد تغطي هذه القاعدة البلاستيكية إطارًا معدنيًا، وتشمل التركيبات المتحركة:

  • أطقم الاسنان المتحركة الجزئية: تتكون من أسنان بديلة لجزء صغير من الأسنان المفقودة، وتعد كالأسنان الطبيعية في المظهر والوظيفة، وعلى الرغم من أن أطقم الاسنان المتحركة الجزئية حل رائع، إلا أنه أقل متانة بكثير من غرسة الأسنان أو الجسور.
  • أطقم الاسنان المتحركة الكاملة: وفيها يتم تركيب طقم أسنان كامل قابل للإزالة لاستبدال معظم الأسنان أو كلها، والهدف الرئيسي من تركيب طقم أسنان كامل هو حماية عظام الفكين من التدهور مع الوقت كنتيجة لفقدان الأسنان.

وبشكل عام تتراوح اسعار تركيبات الأسنان في مصر من 1500 إلى 8000 جنيه مصري اعتمادًا على نوع المادة المصنوع منها تركيبة الأسنان إذا كانت من المعدن أو السيراميك أو البورسلين أو الزيركون.

يمكنك أيضا أن تقرأ عن:
ما هو فينير الاسنان
الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب
الفرق بين تركيبات الاسنان

طرق العناية بالتركيبات

تختلف طرق العناية بالتركيبات باختلاف انواع تركيبات الاسنان إذا كانت ثابتة أو متحركة، وتتمثل طرق العناية بالتركيبات في:

  • العناية بالتركيبات الثابتة

تتمثل طرق العناية بهذا النوع من انواع تركيبات الاسنان فيما يلي:

    • يجب عليك تنظيفها مرتين على الأقل يوميًا بفرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب.
    • يُنصح باستخدام خيط الأسنان يوميًا.
    • يجب عليك أيضًا تجنب مضغ الأطعمة الصلبة والمقرمشة مثل مكعبات الثلج والمكسرات حتى لا تتعرض للتلف.
    • لا تهمل زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من سلامة تركيبة الأسنان.
  • العناية بالتركيبات المتحركة

أما عن العناية بتركيبات الأسنان المتحركة فهي تتمثل فيما يلي:

    • يجب شطفها بعد كل وجبة لإزالة الجير وجزيئات الطعام.
    • يجب عليك تنظيفها برفق بفرشاة طقم الأسنان لإزالة أي بقايا طعام.
    • يجب نقعها في محلول طقم الأسنان طوال الليل لإبقائها رطبة ومنعها من فقدان شكلها إذا تعرضت للجفاف.
    • في الصباح، اشطفهم قبل ارتدائهم مرة أخرى، وكن حذرًا عند التعامل معها واغسلها فوق منشفة ناعمة أو حوض مليء بالماء لتجنب كسرها إذا سقطت.

فوائد ومميزات تركيبات الاسنان

لتعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية فوائد ومميزات متعددة سواء كانت تلك التركيبات ثابتة أو متحركة، ومن فوائد تركيبات الأسنان:

  1. استعادة الابتسامة الجذابة للأسنان (هوليود سمايل المتحركة) مرة أخرى، مما يؤثر بشكل مباشر على تعزيز الثقة بالنفس.
  2. تحسين القدرة على المضغ بسهولة والذي بدورة يؤثر على عملية البلع والهضم.
  3. استعادة القدرة على الكلام بشكل طبيعي دون حرج أو الشعور بصعوبة في نطق بعض الكلمات.
  4. الحفاظ على عظام الوجه من التدهور واستعادة الشكل الطبيعي للوجه.
  5. الحفاظ على الأسنان المتبقية من التحرك تدريجيًا من مكانها والذي يتسبب في ضعفها وفقدانها فيما بعد.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

نصائح عند اختيار تركيبات الأسنان

عند استشارتك لطبيب الأسنان وبناءًا على حالة أسنانك وفكك وتوجيهات الطبيب، سيكون لديك الحرية في اختيار التعويض المناسب لأسنانك المفقودة، لذا سنقدم لك من مركز الدكتورة إسراء السعيد -افضل عيادة اسنان في مصر- بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند اختيار تركيبات الأسنان:

  •  التعرف على مميزات وعيوب الخيارات المتاحة، حتى تكون على دراية بكل ما يتعلق بالحل التعويضي لأسنانك المفقودة.
  • يعتمد اختيارك على الميزانية المناسبة لك والوقت المُستغرق لإتمام إجراءات تركيب الأسنان.
  • التعرف على كيفية العناية بتركيبة الأسنان حتى لا تتسبب بتلفها فيما بعد، فعلى سبيل المثال تحتاج أطقم الأسنان المتحركة لعناية فائقة حتى لا تتلف.
  • استشارة الطبيب عن أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها حفاظًا على تركيبة الأسنان.

في الختام، نرى أن تركيبات الأسنان لها دور حاسم في تحسين الصحة العامة، إذا كنتم تبحثون عن أفضل الخيارات لتركيبات الأسنان، فنحن هنا في مركز دكتورة إسراء السعيد -افضل دكتورة اسنان- لطب الأسنان مستعدين لتقديم المساعدة والاستشارة.

لا تترددوا في الاتصال بنا للحجز والاستشارة للحصول على مزيد من المعلومات عن انواع تركيبات الاسنان واسعارها في مصر.

تعرف أيضا على:
عيادة اسنان مدينة نصر
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

REFERENCES

DENTAL IMPLANT

الأسئلة الشائعة

عملية تركيب الأسنان نفسها غير مؤلمة، لأن الطبيب يستخدم التخدير الموضعي، وبالتالي لن يشعر الشخص بأي شيء، لكن بعد أن ينتهي مفعول التخدير، قد يكون هناك ألم خفيف أو عدم راحة مكان التركيب تستمر لـ 2-3 أيام فقط.

من عيوب تركيب طقم الاسنان المتحرك أنه قد يكون غير مريح في البداية ويحتاج إلى فترة للتأقلم، كما قد يتسبب في تهيج اللثة، ومن الممكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا والعدوى إذا لم يتم تنظيفه بشكل جيد.

تواصل معنا الان

موقعنا