انواع طربوش الاسنان

انواع طربوش الاسنان

في حال إهمال العناية والتنظيف المستمر للأسنان، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية والتي من بينها تسوس الأسنان أو تكون التجاويف في الأسنان، أو حتى ضعف الطبقة السطحية التي تُعرف باسم طبقة مينا الأسنان، والسن أو الضرس الضعيف هو مشكلة كبيرة بالنسبة للشخص، ولذلك فإن طبيب الأسنان المختص يبحث عن طريقة لحماية هذا السن أو الضرس وذلك عن طريق احد انواع تركيبات الاسنان (طربوش الاسنان) المختلفة.

وجميع انواع طربوش الاسنان المختلفة ليست وظيفتها الوحيدة هي حماية الأسنان المتضررة أو التالفة، ولكن يوجد العديد من الحالات الأخرى التي نحتاج فيها إلى تركيب طربوش الأسنان، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن انواع طربوش الاسنان، خاصة طربوش بورسلين وطربوش زيركون كما سنحاول التعرف على مميزات وعيوب انواع طربوش الاسنان المختلفة، وذلك مع الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو طربوش الاسنان؟

طربوش الأسنان سواء كان طربوش زيركون أو طربوش بورسلين أو أي كان نوعه فإنه غطاء على شكل الأسنان يوضع فوق السن أو الضرس المتضرر أو التالف والهدف من طربوش الأسنان أو كما يُطلق عليه اسم تاج الأسنان هو تغطية الأسنان المتضررة لاستعادة شكلها وحجمها وقوتها وتحسين شكلها، ولكي يضمن الطبيب المختص أن تاج أو طربوش زيركون أو طربوش بورسلين أو أحد الأنواع الأخرى مناسب تمامًا ويتلصق بشدة على الأسنان فإنه قد يلجأ إلى إزالة بعض الأجزاء من الطبقة السطحية للسن أو الضرس.

كما تجدر الإشارة إلى أن انواع طربوش الاسنان التقليدية تغطي السنة بالكامل وحتى خط اللثة، ولكن توجد بعض انواع طربوش الاسنان أو أنواع تركيب الطربوش التي لا تغطي السنة بالكامل وهذا سوف نتعرف عليه في فقرة قادمة.

انواع طربوش الاسنان

توجد العديد من انواع طربوش الاسنان التي يمكن اللجوء إليها لعلاج مشكلات الأسنان المختلفة فسوف تجد اسنان الزيركون أو طربوش الزيركون وسوف تجد طربوش بورسلين، وبجانب هذه الأنواع المشهورة سوف نجد العديد من الأنواع الأخرى، ولذلك دعنا نبدأ بالحديث بالتفصيل عن انواع طربوش الاسنان، والتي من بينها ما يلي:

  • طربوش الستانلس ستيل

أول نوع من انواع طربوش الاسنان هو طربوش الستانلس ستيل، ويستخدم هذا الطربوش لحماية الأسنان ومنع تفاقم حالة التجاويف، وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع من انواع الاسنان في الأطفال، إذ يلائم الأسنان الأولية أو اللبنية للأطفال وعندما تسقط السنة اللبنية فإن التاج أو الطربوش يسقط معها بشكل طبيعي تمامًا، ويُفضل هذا النوع من انواع طربوش الاسنان للأطفال وذلك لأنها لا تتطلب زيارات طبية متعددة.

  • الطربوش المعدني

الطربوش المعدني يُعد من أقوى أنواع طربوش الاسنان، وهذا الطربوش قد يكون مصنوع من العديد من المعادن مثل البلاتينيوم والذهب، أو المعدان الأخرى، وهو مقاوم للتآكل، بالإضافة إلى أنه مقاوم للكسر كما أنه يساعد على استعادة قوة القضم والمضغ، ولكن له بعض العيوب مثل أن لونه غير مناسب للون الأسنان، بالإضافة إلى تكلفته العالية، ولذلك يعد الطربوش المعدني مناسبًا للغاية للضروس التي لا تظهر عند الابتسام.

  • طربوش بورسلين المنصهر بالمعدن

هذا النوع من انواع طربوش الاسنان يحاول علاج مشكلة الطربوش المعدني من حيث اللون غير المناسب، فبإضافة البورسلين إلى الطربوش المعدني فإن اللون يصبح مشابه إلى لون الأسنان الطبيعية، ولكن هذا يأتي مع بعض التحديات مثل أنها أكثر عرضة لتآكل الأسنان المقابلة للطربوش، وكذلك طربوش بورسلين المنصهر بالمعدن يكون أقل قوة بالمقارنة مع الطربوش المعدني كما أن لون المعدن قد يظهر خاصة بالقرب من اللثة، كما أنها أكثر عرضة للكسر.

لذلك بالنظر إلى طربوش البورسلين فإن عيوب البورسلين تكمن في ضعفه وقابليته للتلف والكسر، ولذلك فإن عيوب البورسلين قد تؤثر في اختيار طربوش بورسلين.

  • طربوش الراتنج

هذا النوع من انواع طربوش الاسنان هو أقل الأنواع تكلفة لعلاج انواع الاسنان المختلفة واشكال الاسنان المتعددة، ولكن له العديد من العيوب مثل أنه أقل قوة فيتآكل مع مرور الوقت، وأكثر قابلية للكسر بالمقارنة مع طربوش البورسلين المنصهر في المعدن.

  • طربوش السيراميك المضغوط

هذا النوع من انواع طربوش الاسنان هو مثل طربوش بورسلين المنصهر بالمعدن، ولكن بدلًا من أن تكون نواة الطربوش من المعدن ففي هذا النوع ستكون النواة مصنوعة من السيراميك كما أن هذا النوع له نفس العيوب والتحديات التي تواجه طربوش بورسلين المنصهر بالمعدن.

  • طربوش البورسلين أو طربوش السيراميك (الخزف)

تيجان الأسنان المصنوعة بالكامل من السيراميك أو البورسلين توفر تطابقًا ممتازًا مع لون الأسنان الطبيعي وتُعتبر خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية للمعادن، وتوفر هذه التيجان جمالية عالية ومتانة جيدة، كما يُمكن استخدامها في ترميم الأسنان الأمامية والخلفية، وتحسين المظهر الطبيعي ووظيفة الأسنان بشكل فعال.

  • طربوش زيركون

طربوش زيركون هو نوع جديد من الطربوش السيراميك أو الخزف، ويصنع من مادة تعرف باسم أكسيد الزركونيوم، ولكن اسنان الزيركون أقوى من طربوش بورسلين ومن بعض الطرابيش المعدنية، وحاليًا كسب طربوش زيركون الكثير من الشعبية لما له من مميزات متعددة مثل أنه لا يسبب ضغط كبير على السنة أسفلها، ولكن توجد بعض عيوب طربوش زيركون فالعيب الأول لزيركون اسنان أنه من الصعب ملاءمتها للأسنان، وثاني عيب لزيركون اسنان أنها تتطلب طلائها بمزيج من المواد لكي تظهر بشكل طبيعي يشبه الأسنان الطبيعية.

بالمقارنة بين مميزات طربوش زيركون أو اسنان الزيركون بجانب النظر إلى عيوبها فسوف نرى أن الكثير من الناس والأطباء يفضلون هذا النوع، كما نجد حاليًا الكثير من الناس يبحثون عن سعر طربوش زيركون أو سعر طربوش الاسنان الزيركون بسبب هذه الفوائد المتعددة.

وتوضح افضل دكتورة اسنان الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أنه بغض النظر عن سعر طربوش الاسنان الزيركون فإن الطبيب يقيم حالة الأسنان، وبعد ذلك يوضح كافة المميزات والعيوب لكل نوع من انواع طربوش الاسنان، لكي يستطيع المريض اختيار النوع المناسب له.

إقرأ أيضا:

انواع تركيبات الاسنان
ماهو خراج الاسنان
أعراض التهاب اللثة

اسباب تركيب طربوش الاسنان

من أجل علاج العديد من هذه المشكلات التي تواجه الأسنان فإننا نلجأ إلى انواع طربوش الاسنان المختلفة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الحاجة لطربوش الأسنان ما يلي:

  1. حماية الأسنان الضعيفة.
  2. إعادة ترميم الأسنان المكسورة أو المتآكلة.
  3. دعم وحماية سنة بها حشوة كبيرة.
  4. تثبيت جسر الأسنان.
  5. تغطية الأسنان المشوهة.
  6. تغطية غرسة الأسنان (بعد زراعة الاسنان).
  7. إجراء تعديل جمالي.

وبالنسبة للأطفال، فإننا نلجأ إلى انواع طربوش الأسنان بسبب:

  1. حماية الأسنان التي تضررت بشدة بسبب التسوس.
  2. وقاية الأسنان الأكثر عرضة للتسوس.

مميزات طربوش الاسنان

بالحديث عن انواع طربوش الاسنان سنجد أن لكل نوع من أنواع الطربوش له مميزات وعيوب، حيث أن هناك مميزات طربوش بورسلين وعيوب البورسلين، وتوجد مميزات طربوش زيركون وعيوب زيركون الأسنان، على سبيل المثال، ولكن توجد مميزات أو فوائد عامة لطربوش الأسنان والتي تشمل:

  1. علاج الأسنان التالفة أو المُسوسة.
  2. حماية الأسنان من التآكل.
  3. تحسين وظيفة المضغ.
  4. تحسين شكل الأسنان.
  5. تستمر معظم انواع طربوش الاسنان لفترة طويلة تتراوح بين 5-15 سنة في حالة العناية بها.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

عيوب طربوش الاسنان

كما ذكرنا سابقًا هناك عيوب البورسلين وعيوب اسنان الزيركون وعيوب الطربوش المعدني وغيرها من الأناوع الأخرى، ولكن توجد عيوب عامة لانواع طربوش الاسنان المختلفة، وهذه العيوب تشمل:

  1. تتطلب إزالة أجزاء سليمة من السنة.
  2. التسبب في حساسية الأسنان.
  3. يمكن أن تنكسر مع الوقت.
  4. يمكن أن تتسرب البكتيريا من خلالها، وذلك في حالة عدم تركيبها بطريقة صحيحة.
  5. في بعض الحالات النادرة قد تتسبب في رد فعل تحسسي.
  6. قد تكون ذات تكلفة عالية لبعض انواع طربوش الاسنان.

توضح الدكتورة إسراء السعيد أنه للتغلب على عيوب طربوش الاسنان سواء عيوب البورسلين أو عيوب اسنان الزيركون، يجب اختيار أفضل طبيب أسنان لاختيار أفضل نوع من انواع طربوش الاسنان بالإضافة إلى تركيبه بدقة عالية.

تعرف أيضا:

آلام الأسنان
تسوس جذور الاسنان
الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه
الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب

اسعار طربوش الاسنان

يختلف سعر طربوش الاسنان الزيركون عن سعر طربوش البورسلين عن سعر الأنواع الأخرى، إذ نجد أن سعر طربوش زيركون يبدأ من 3500 جنيهًا مصريًا، في حين أن سعر طربوش البورسلين يبدأ من 2500 جنيه مصري، ولكن عامةً بغض النظر عن النوع فإن اسعار طربوش الاسنان تبدأ من 2000 جنيهًا مصريًا، واختلاف القيمة تعتمد على نوع الطربوش وكفاءة وشهرة الطبيب وحالة الأسنان وغيرها من العوامل المختلفة.

نصائح للحفاظ على طربوش الاسنان

بعد التعرف على سعر طربوش زيركون والأنواع الأخرى وشكل طربوش الضرس، ووضحنا أن شكل طربوش الضرس يشبه الضرس تمامًا، توجه لنا الدكتورة إسراء السعيد (افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس) بعض النصائح للحفاظ على شكل طربوش الضرس، وهذه النصائح تشمل:

  1. الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعناية.
  2. الاهتمام باستخدام خيوط الأسنان.
  3. تجنب تناول الأطعمة اللزجة أو الصلبة.
  4. في حالة أن الشخص مُصاب بصرير الأسنان قد ينصح الطبيب بارتداء واقي الأسنان في الليل.

توضح الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أن تنظيف الأسنان باستمرار والحفاظ عليها مهم للغاية، وذلك لأنه يحمي الأسنان من الإصابة بالمشكلات الصحية المختلفة مثل تسوس الأسنان أو ضعف الأسنان، وبالتالي فإن الحفاظ على صحة الأسنان سوف يحمي الشخص من الحاجة إلى تركيب انواع طربوش الاسنان المختلفة أو علاجات الأسنان الأخرى، وتوضح أنه يجب استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتقوية الأسنان وغسل الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، بالإضافة إلى استخدام خيوط الأسنان، والمضمضة في حالة الحاجة إليها، وأن إهمال تنظيف الأسنان في الغالب يكون هو السبب وراء مشكلات الأسنان المختلفة.

في النهاية، توجد العديد من انواع طربوش الاسنان، ولكن المهم هو اختيار أفضل الأطباء لتركيب طربوش الأسنان بدقة وعناية وتجنب العديد من المشكلات؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي ترغبون فيها.

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/find-care/articles/dentists/dental-crown#aftercare
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/10923-dental-crowns#risks-benefits
  3. https://www.webmd.com/oral-health/dental-crowns
  4. https://www.webmd.com/oral-health/what-is-a-zirconia-crown

الأسئلة الشائعة

أفضل نوع طربوش الأسنان هو النوع المناسب لحالة الشخص وحالة أسنانه ومناسب لحالته المادية كذلك، ولكن يمكن اعتبار طروبوش زيركون أو طربوش السيراميك من أفضل الأنواع.

 

يختلف سعر طربوش الاسنان باختلاف النوع وحالة الأسنان وغيرها من العوامل، ولكن بشكل عام تبدأ أسعار طربوش الأسنان من 2000 جنيهًا مصريًا تقريبًا، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى مثل جودة الخامات التي يُصنع منها الطربوش وشهرة وكفاءة الطبيب المعالج.

شكل طربوش الأسنان يماثل شكل الأسنان تمامًا وهو في الأصل قبعة تُلبس على الضرس أو السنة لتحميها وتغطيها، ولكن بالنسبة إلى اللون فإن بعض انواع طربوش الاسنان يكون لونها مختلف عن لون الأسنان الطبيعي مثل الطربوش المعدني، ولكن يحاول الأطباء التغلب على ذلك بطربوش البورسلين المنصهر في المعدن، أو طربوش البورسلين أو السيراميك.

تواصل معنا الان

موقعنا