تكلفة زراعة الضرس الواحد

ما هي تكلفة زراعة الضرس الواحد؟ 

زراعة الأسنان هي إجراء جراحي يهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية متينة ومستقرة، ومع أهمية عملية زراعة الاسنان، يأتي السؤال حول تكلفة زراعة الضرس الواحد، أو تكلفة عملية زرع اسنان بشكل عام، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن تكلفة زراعة الضرس الواحد، بجانب التحدث عن العوامل المؤثرة في تحديد سعر زراعة الأسنان، كما أننا سوف نتعرف على انواع الزرع المستخدم في زراعة الاسنان، وكيف تتم عملية زراعة الاسنان؟ وكل ذلك مع افضل دكتورة اسنان الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان، فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية؛ لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي ترغبون في معرفتها.

انواع الزرع المستخدمة في زراعة الاسنان

عند الحديث عن أنواع عملية زراعة الاسنان فإننا نتحدث عن العديد من التصنيفات، فأولًا يمكن تقسيم أنواع عملية زراعة الاسنان تبعًا لعدد الأسنان التي سوف يزرعها الشخص إلى:

  • زراعة ضرس واحد: وفيها يزرع المريض سنًا واحدًا فقط مكان السن المفقود.
  • زراعة أسنان متعددة: ويُستخدم هذا النوع لزراعة عدد من الغرسات لدعم جسر اصطناعي يحل محل عدة أسنان مفقودة.
  • زراعة طقم أو فك كامل: وتُستخدم هذه التقنية عندما يفقد المريض معظم أسنانه أو كلها، حيث يتم زراعة عدة زرعات لتثبيت جسور أو تركيبات أسنان كاملة، ويتم إنشاء الجسور أو التركيبات لتعويض الأسنان المفقودة وإعادة بناء الفك بالكامل.

ولكن التصنيف الأكثر شهرة عند الحديث عن أنواع عملية زرع اسنان هو تصنيفها بناءًا على الطريقة التي يتم بها إجراء العملية نفسها، وهذا التصنيف يمكن أن يشمل على:

  1. الغرسات البطانية (Endosteal implants): وهذه أشهر طريقة لعملية زراعة الاسنان، وفيها يضع الطبيب الغرسة المعدنية داخل عظام الفك، ثم يضع فوقها السن الصناعي.
  2. الغرسات الفوقية (Subperiosteal implants): وفي هذه التقنية يضع الطبيب الغرسة فوق عظام الفك، ولكنها ما زالت تحت اللثة، ويلجأ إليها الطبيب في بعض الحالات، خاصة إن كان المريض لا يمتلك عظم فك قوي يتحمل الغرسات البطانية.

بجانب الطريقتين السابقتين اللتان تُعدان الطرق الرئيسية لزراعة الأسنان، فإنه يوجد بعض الأنواع الأخرى التي نلجأ إليها في بعض الحالات، فعلى سبيل المثال في حالة عدم وجود عظام كافية في الفك لزراعة الأسنان فإننا نلجأ إلى تكبير العظام عن طريق إضافة طعوم عظمية، وفي حالة الرغبة في زراعة أسنان الفك العلوي الداخلية والتي يوجد فوقها الجيوب الأنفية مباشرة فإننا نلجأ إلى عملية رفع الجيوب الأنفية، وقد نلجأ في بعض الأحيان إلى تركيب الجسور.

توضح افضل دكتور زراعة اسنان في مصر الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أن تكلفة زراعة الضرس الواحد تختلف اعتمادًا على طريقة إجراء العملية؛ ولذلك من الضروري مناقشة الطبيب حول تكلفة زراعة الضرس الواحد قبل إجراء العملية.

تعرف على: 

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب
سقوط مسمار زراعة الاسنان
العمر الافتراضي لزراعة الاسنان
آلام الأسنان

كيف تتم عملية زراعة الاسنان؟

قبل الحديث عن تكلفة زراعة الضرس الواحد دعنا نتعرف على كيفية إجراء عملية زراعة الاسنان، حيث أن عملية زراعة الاسنان هي إجراء جراحي دقيق يهدف إلى استبدال الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية تُثبت بشكل دائم في الفك، وتشمل عملية زراعة الاسنان عدة خطوات وتتطلب التعاون بين طبيب الأسنان والمريض، ومن الخطوات الأساسية لعملية زراعة الاسنان ما يلي:

  • تقييم حالة الأسنان وعظام الفك

أول خطوة من خطوات زرع الضرس هي تقييم حالة الأسنان واللثة وإجراء الأشعة والفحوصات اللازمة ليستطيع الطبيب تقييم الحالة بدقة، والتعرف على أي مشكلة قد يعاني منها المريض، بالإضافة إلى نقطة مهمة للغاية وهي تقييم حالة عظام الفك ومعرفة هل يوجد عظم كاف للعملية أم لا، لأنه في حالة وجود عظم كافي فيمكن للطبيب البدء في العملية بصورة طبيعية، ولكن في حالة عدم وجود عظم كافي فيعمل الطبيب أولًا على تكبير العظام وإضافة عظم إلى المنطقة وتركها تلتئم قبل البدء في العملية، كما تجدر الإشارة إلى أن عدد الأسنان وحالة العظام تحدد نوع العملية وبالتالي تؤثر على تكلفة زراعة الضرس الواحد.

  • وضع الغرسة

يختار الطبيب غرسة من التيتانيوم المقاوم للصدأ، ويعمل الطبيب على وضع الغرسة في مكانها تبعًا لنوع العملية، وفي تقنية زراعة الأسنان داخل عظام الفك يقوم الطبيب بالآتي:

  1. أولًا يتم تعريض المريض للتخدير الموضعي؛ لكي لا يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية.
  2. ثم يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي في اللثة ليكشف عن عظام الفك.
  3. ثم يقوم الطبيب بإجراء ثقب في عظام الفك من خلال مقاسات محددة، وبشكل يسمح له بوضع الغرسة المعدنية بدقة.
  4. يضع الطبيب الغرسة مكانها ثم يغلق الشق الجراحي.

في حالة عملية زرع اسنان فوق العظام فإن الطبيب لا يقوم بحفر عظام الفك، ويقوم بوضع الغرسة المعدنية فوق عظام الفك مباشرة.

  • الاندماج العظمي

هذه الخطوة مهمة للغاية وتستغرق فترة تتراوح بين 2-6 أشهر، وفيها تقوى عظام الفك وتبدأ في الالتئام والاندماج مع الغرسة المعدنية، وهذا يزيد من ثبات الغرسة لأنها تعمل كجذر للسن.

  • وضع الضرس الصناعي

في عملية زرع ضرس فإن آخر خطوة هي وضع السن الصناعي في مكانه فوق الغرسة، ويأخذ الطبيب لون الأسنان وحجمها لكي يكون السن الصناعي مشابهًا للأسنان الطبيعية تمامًا، وبعد ذلك يضعه في مكانه، ويثبت الضرس الصناعي في الدعامة.

خطوات عملية زرع اسنان تحتاج إلى دقة وخبرة كبيرة، وكما يتم البحث عن تكلفة زراعة الضرس الواحد قبل اتخاذ قرار العملية، يجب أن يكون الاهتمام كذلك منصب على اختيار أفضل أطباء الأسنان للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

تكلفة زراعة ضرس واحد

بشكل عام تتراوح تكلفة زراعة ضرس واحد في مصر من 8 إلى 15 ألف جنيه مصري، ويشمل ذلك تكلفة الغرسة المعدنية، وتاج الأسنان، وأجر الطبيب، وتكلفة الأدوات الأخرى المستخدمة في إجراء العملية، ولكن تحديد تكلفة زراعة ضرس واحد بشكل دقيق يتم بناءًا على عدة عوامل، سوف نتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة زراعة الضرس الواحد

تحديد تكلفة زراعة الضرس الواحد يتأثر بعدة عوامل مهمة، ومن بين العوامل الرئيسية التي تؤثر على تحديد تكلفة زراعة الضرس الواحد:

  1. تكلفة الفحوصات المطلوب إجراؤها قبل القيام بعملية زراعة الاسنان.
  2. نوع الغرسات المستخدمة، حيث أن سعر زراعة الأسنان الالماني يختلف عن سعر الأسنان الكوري على سبيل المثال.
  3. جودة الخامات المستخدمة في عملية زرع ضرس، فكلما زادت جودة الخامات زادت تكلفة زراعة الضرس الواحد.
  4. خبرة وكفاءة وشهرة الطبيب المعالج.
  5. مدى صعوبة حالة المريض.

في النهاية، تكلفة زراعة الضرس الواحد تتأثر بالعديد من العوامل، ولكن الأهم من كل ذلك هو اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية، وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية، وأفضل نتيجة ممكنة، وتحقيق أعلى نسب نجاح من العملية؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

إقرأ أيضا عن: 

افضل عيادة اسنان في مصر
اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر
تكلفة زراعة عظم الفك في مصر
تكلفة زراعة طقم اسنان كامل

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة زراعة الضرس الواحد، ولكن عامةً تبدأ تكلفة زراعة الضرس الواحد من 8 آلاف جنيهًا مصريًا.

نعم، بالتأكيد يمكن زراعة ضرس واحد أو أكثر من ضرس وذلك على حسب حالة أسنان المريض، ورغبة المريض نفسه.

 

عملية زراعة الضرس الواحد تستغرق عادة بين ساعة إلى ساعتين، ولكن يمكن أن تختلف هذه المدة بناءًا على تعقيد الحالة وظروف كل مريض.

تواصل معنا الان

موقعنا