ماهو خراج الاسنان

ماهو خراج الاسنان؟ و6 من طرق الوقاية منه

ماهو خراج الاسنان؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس الذين يعانون من آلام الأسنان المزمنة أو المستمر أوالخراج في اللثة، وغالبًا ما تكون هذه الشكوى بعد حشو العصب أو من المضاعفات التي تحدث في مكان الضرس المخلوع؛ إنه عدوى بكتيرية تحدث في جذور الأسنان أو في المسافة بين الأسنان واللثة. إذا لم يتم علاجه، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل انتشار العدوى إلى عظم الفك أو الجيوب الأنفية أو الدماغ. لذلك، من المهم معرفة أسباب وأعراض وطرق علاج خراج الأسنان.

في هذا المقال، سنستعرض إجابة سؤال ” ماهو خراج الاسنان” بشيءٍ من التفصيل،  فنتحدث عن تعريفه وأعراضه وعلاجه، كما سنتحدث عن طرق الوقاية منه، فتابعونا…

ماهو خراج الاسنان وما هي أنواعه؟

أولى أسئلة مقالنا اليوم “ماهو خراج الاسنان؟” ونُجيب بأنه عبارة عن جيب من القيح أو الصديد يحدث عادة بسبب عدوى بكتيرية، يمكن أن يحدث الخراج في أماكن مختلفة من الأسنان ولأسباب مختلفة مثل ما يحدث أحيانا من عدوى بكتيرية في الضرس المحشو بعد حشو العصب، أو مكان الضرس المخلوع، أوما يحدث  بسبب عدم علاج تسوس الأسنان، فتدخل البكتيريا إما عن طريق تسوس أو تفتت أو كسر في الأسنان وتنتشر وصولاً إلى جذور الأسنان.

من أنواعه:

  • الخراج القمي: وهو الذي يحدث في قمة جذور الأسنان.
  • خراج دواعم السن: وهو الذي يحدث في اللثة في الجيب حول السني.

أعراض خراج الأسنان

بعدما تحدثنا عن “ماهو خراج الاسنان”، نتحدث في هذا العنوان الجانبي عن أعراضه التي ينبغي عليك الانتباه لها وعدم إهمالها حتى تتجنب وجع الأسنان المميت، ولا تتفاقم هذه الأعراض وتحدث مضاعفات خراج الاسنان مثل وصول العدوى إلى عظم الفك أو أي أجزاء أخرى، ونجمل أعراض الخراج السني فيما يلي:

  1. ألم الأسنان المزمن أو وجع الأسنان المستمر أو ألم في اللثة.
  2. إحمرار داخل الفم، أو خارج الفم على الوجه أو الفك.
  3. الحساسية للطعام والشراب الساخن أو البارد في المنطقة المصابة.
  4. طعم سيئ في الفم بسبب الصديد الذي يفرزه الخراج.
  5. صعوبة في فتح الفم ومضغ الطعام.
  6. تورم الوجه أو الفك.
  7. حرارة عالية.

إذا ظهرت عليك أي من أعراض خراج الاسنان في الضرس المحشو بعد حشو العصب أو في أي وقت، وحدث وجع الأسنان المزعج، فلا تتأخر في زيارة طبيب الأسنان لتشخيص حالتك وتتبين ما إذا كان الخراج في الأسنان أو الخراج في اللثة، وإعطائك علاج الخراج السني أو علاج الخراج في اللثة المناسب. فتجاهل الخراج السني قد يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة وتعقيداً.

إقرأ أيضا:

علاج خراج اللثة
التهاب عصب الضرس

علاج خراج الأسنان

بعدما عرفت ماهو خراج الاسنان، عليك الآن معرفة ما هو علاجه الطبي. بدايةً، يمكنك استخدام بعض الوسائل المنزلية لتسكين الألم والالتهاب، مثل المضمضة بالماء المالح أو وضع كمادات مثلجة أو استعمال بعض الزيوت أو الأعشاب الطبية. لكن هذه الوسائل لا تقضي على العدوى التي تسببت في خراج الأسنان، لذلك عليك مراجعة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

طبيب الأسنان سيقوم بفحص حالتك واختيار العلاج الملائم لها. قد يتضمن العلاج أحد الخيارات التالية:

  •  تصريف الخراج

يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الخراج وإخراج القيح منه، ثم يغسل المنطقة بالمحلول الملحي. هذه الطريقة تساعد على تخفيف التورم والألم.

  • علاج قناة الجذر

يقوم الطبيب بحفر السن المصاب وصولًا إلى جذور الأسنان وإزالة لب السن المصاب بالعدوى، ثم يحشو السن بمادة خاصة ويغلقه بإحكام. هذه الطريقة تساعد على حفظ السن ومنع حدوث عدوى مستقبلية.

  • خلع السن

يقوم الطبيب بإزالة السن المصاب كاملاً، إذا كانت حالة السن سيئة جداً أو إذا فشلت طرق العلاج الأخرى في التخلص من العدوى.

  • وصف المضادات الحيوية

عادة ما يصف طبيب الأسنان مضاد حيوي مناسب لتجنب انتشار العدوى إلى المناطق المحيطة.

إذا شعرت بألم الخراج في أسنانك، فلا تتأخر في طلب المساعدة من طبيبك، فالتأخير قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل انتشار العدوى إلى عظم الفك إلى أجزاء أخرى من جسمك.

متى يجب استشارة دكتور الأسنان

يجب استشارة دكتور الأسنان إذا عرفت ماهو خراج الاسنان وشعرت بأيٍ  من علامات حدوث الخراج السني، فحالة خراج الأسنان هي حالة مؤلمة وإهمالها يؤدي لمضاعفات خطيرة مثل وصول العدوى إلى عظم الفك أو الجيوب الأنفية، ولا يمكن علاجها بالكامل منزليًا، لذا يجب التوجه لطبيب الأسنان للتخلص من سبب العدوى.
كما أنه هناك أعراض خطيرة تحتم التوجه الفوري لطبيب الأسنان، فإذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أو انتفاخ في بعض المناطق. فهذه الأعراض قد تدل على أن العدوى قد انتشرت بشكل خطير في عظم الفك أو الحلق أو العنق أو حتى في مناطق أخرى من جسمك.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

كيفية الوقاية من خراج الأسنان

لمنع حدوث خراج الأسنان، يجب اتباع بعض الخطوات الوقائية مثل:

  1. غسل الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم (أو بعد كل وجبة) باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  2. تناول غذاء متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأسنان واللثة.
  3. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات كثيرة السكر أو المحتوية على نشاء التي تزيد من نشاط البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.
  4.  الحفاظ على زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لفحص الأسنان واللثة والكشف عن أي مشاكل مبكرًا.
  5. تجنب تأجيل العلاج اللازم للأسنان واللثة، والتعامل مع أي مشاكل بسرعة.
  6. تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد واستخدام خيط الأسنان واستبدال فرشاة الأسنان بانتظام.

قي ختام المقال نكون قد تعرفنا على “ماهو خراج الاسنان” وأعراضه، وطرق الوقاية منه، ومتى يجب استشارة طبيب الأسنان، وهنا يجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار افضل عيادة اسنان في مصر واختيار مركز دكتورة اسراء السعيد -افضل دكتورة اسنان- لطب الفم والأسنان هو من أفضل الاختيارات، حيث يضم المركز نخبة من أمهر أطباء الأسنان في مجلات طب الأسنان المختلفة، ويتم استخدام أحدث تقنيات طب الأسنان، لا تتردد وتفضل بحجز موعد وتخلص من ألم الخراج المزعج.

تعرف أيضا على:
عيادة اسنان مدينة نصر
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

REFERENCES
ABSCESSED TOOTH
TOOTH ABSCESS

الأسئلة الشائعة

يمكن علاج خراج الأسنان بعدة طرق، فقد يشمل العلاج الأساسي تنظيف قناة الجذر ومعالجتها، وفي بعض الحالات يحتاج الخراج إلى علاج بالمضادات الحيوية، يمكن أيضًا فتح الخراج وتصريف الصديد منه، ويتم غسل المنطقة بمحلول ملحي.

يتميز شكل الخراج في الفم بوجود كيس صغير يحتوي على سائل أصفر مزعج ورائحته كريهة، ويتجمع هذا السائل تحت السن أو اللثة في حال التهاب الأسنان.

تواصل معنا الان

موقعنا