سعر خلع ضرس العقل

سعر خلع ضرس العقل ـ ومتى نحتاج إلى خلع ضرس العقل؟

ضرس العقل والمعروف بضرس الحكمة، هو السن الأخير الذي يظهر في فم الإنسان عادةً، وذلك ما بين سن 17 و25 عامًا، وفي بعض الحالات قد يسبب آلامًا ومشاكل عندما لا يكون هناك مساحة كافية لنموه؛ مما قد يستدعي إزالته جراحيًا لتجنب المضاعفات والحفاظ على صحة الفم والأسنان، وهذا يدفع الكثيرين للبحث عن سعر خلع ضرس العقل.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اسعار خلع ضرس العقل وشكل اللثة بعد خلع ضرس العقل، بالإضافة إلى التعرف على الأسباب التي تدفع الشخص لخلع ضرس العقل، وما هي النصائح التي يجب على الشخص اتباعها بعد الخلع، وذلك مع الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

متى يخلع ضرس العقل؟

قبل الحديث عن سعر خلع ضرس العقل وشكل اللثة بعد خلع ضرس العقل دعنا أولًا نتعرف على الأسباب التي تجعلنا نلجأ إلى الخلع من الأساس، فأولًا ضروس العقل تبدأ في النمو في الغالب في سن الـ 17 سنة، وقد يستمر لدى بعض الأشخاص نمو هذه الضروس حتى سن الـ 25 سنة، وللتذكير فإن ضرس العقل ليس له علاقة بالعقل أو الحكمة، وإنما سمي ضرس العقل بهذا الأسم لأنه ينمو فى سن متأخر عن باقي الأسنان، وذلك عندما يبلغ الإنسان سن الرشد، وأسباب خلع ضرس العقل تشتمل على:

  1. بسبب وجود ضروس العقل في نهاية عظام الفك فقد ينمو بطريقة خاطئة، فقد يحبسون في عظام الفك أو اللثة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد؛ مما يدفع الشخص للبحث عن سعر خلع ضرس العقل جراحيا بأسرع وقت ممكن.
  2. في بعض الحالات تنمو ضروس العقل في اتجاه خاطئ، ففي الطبيعي تنمو الضروس في خط مستقيم لأعلى، ولكن بعض قد تنمو ضروس العقل بشكل مائل؛ مما يؤدي إلى ضغطه على الأسنان المجاورة له، وهذا أيضًا يؤثر على الأسنان ويسبب ألم كبير ويدفع الشخص للبحث عن اسعار خلع ضرس العقل.
  3. تعاني بعض الحالات من صغر حجم الفك، أو أنه لا يوجد مساحة كافية لتنمو فيها ضروس العقل؛ ولذلك فإن هذه الضروس إذا بقيت سوف تسبب الكثير من المشكلات للأسنان ككل، لذلك نلجأ إلى خلعها.
  4. الإصابة بأمراض اللثة أو تسوس ضرس العقل، وذلك الأمر يرجع إلى مكان ضرس العقل في نهاية عظام الفك، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة عملية تنظيف ضرس العقل بالفرشاة والمعجون وتنظيفها بشكل جيد، كما أنه صعب للغاية استخدام الخيوط الطبية لإزالة أي طعام يعلق بين ضرس العقل والضروس المجاورة له، وهذا الامر يؤدي إلى تسوس الضرس، ومع إهمال العلاج قد يتلف الضرس تمامًا ونحتاج إلى خلعه للتخلص من مشاكله.

الأسباب التي تؤدي إلى خلع ضرس العقل كثيرة، وأن طرق خلع الضرس تختلف باختلاف عدة عوامل سنذكرها في الفقرات اللاحقة، ولكن يجب التشاور مع الطبيب حول سعر خلع ضرس العقل جراحيا أو اسعار خلع ضرس العقل عامةً قبل اتخاذ قرار خلع ضرس العقل، بالإضافة إلى رؤية كل خيارات العلاج المتاحة قبل إجراء عملية الخلع.

طرق خلع ضرس العقل

قبل الغوص في تفاصيل سعر خلع ضرس العقل، دعنا نوضح خطوات وطرق خلع ضرس العقل وشكل اللثة بعد خلع ضرس العقل، فعملية خلع ضرس العقل تُجرى على عدة خطوات، وأول هذه الخطوات هو تقييم حالة ضرس العقل، ومعرفة المشكلة التي يعاني منها وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة مثل الأشعة السينية لمعرفة اتجاه وموقع الضرس، وبعد ذلك يُجرى خلع ضرس العقل على عدة خطوات وهي:

  1. تخدير المريض تخديرًا موضعيًا حول مكان السن المراد خلعه.
  2. يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي في اللثة ليكشف العظام وضرس العقل.
  3. بعد الوصول إلى الضرس، يتم استخدام أدوات خاصة لسحب الضرس برفق من مكانه.
  4. في بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب لتقسيم ضرس العقل إلى أجزاء صغيرة إذ كان من الصعب إخراجه ككتلة واحدة.
  5. يغلق الطبيب مكان الضرس بالغرز الجراحية لتحفيز الشفاء، ولكن هذه الخطوة لا تكون ضرورية في كل الحالات.
  6. وضع شاش فوق مكان العملية للسيطرة على النزيف.

عملية خلع ضرس العقل عملية دقيقة، وتحتاج إلى خبرة كبيرة؛ ولذلك لا يجب النظر والاعتماد فقط على سعر خلع ضرس العقل ولكن من الضروري اختيار الطبيب الكفء لإجراء هذه العملية، كما أن عملية خلع ضرس العقل في الغالب تستغرق 45 دقيقة أو أقل، وذلك اعتمادًا على حالة المريض.

وبالنسبة إلى شكل اللثة بعد خلع ضرس العقل، فإن الشكل يتغير حسب الفترة بعد الخلع، فشكل اللثة بعد خلع ضرس العقل مباشرة أو في اليوم الأول والثاني بعد الخلع يظهر عليها بعض التورم، وقد يحدث فيها نزيف بسيط بعد الخلع، وقد يلاحظ أن شكل اللثة من اليوم 2-4 بعد الخلع أن التورم ازداد أكثر، أما بعد ذلك فإن التورم يبدأ في الانخفاض وآلام الأسنان تبدأ في الهدوء قليلًا.

سعر خلع ضرس العقل

يختلف سعر خلع ضرس العقل تبعًا لتعقيد الحالة والظروف الخاصة بها، ولكن في الغالب تبدأ تكلفة خلع ضرس العقل من 1000 جنيهًا مصريًا، كما أن سعر خلع ضرس العقل جراحيا قد يصل إلى 3 آلاف جنيهًا مصريًا؛ ولذلك من الضروري السؤال عن اسعار خلع ضرس العقل قبل اتخاذ قرار العملية، ومناقشة الطبيب حول تكلفة خلع ضرس العقل وكل الأمور الخاصة بها.

إقرأ عن:

تكلفة زراعة الضرس الواحد
نجاح زراعة الأسنان
مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال
أفضل علاج لالتهاب اللثة الحاد

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

العوامل التي تؤثر على سعر خلع ضرس العقل

ذكرنا أن سعر خلع ضرس العقل يختلف من حالة لأخرى، وذلك اعتمادًا على العديد من العوامل، والعوامل التي تؤثر على تكلفة خلع ضرس العقل تشمل:

  1. مدى تعقيد الحالة، والسبب الذي أدى إلى الحاجة إلى خلع الضرس.
  2. الفحوصات والأشعة التي تُطلب قبل إجراء خلع الضرس.
  3. تكلفة التخدير وهذا يعتمد على نوع التخدير المستخدم.
  4. كفاءة وخبرة وشهرة الطبيب المعالج.
  5. مستوى الخدمات المقدم للمريض.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

توضح الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – افضل دكتورة اسنان أنه توجد العديد من النصائح بعد خلع الضرس وخاصةً في الـ 3 أيام الأولى بعد الخلع، والهدف من هذه النصائح أو الإرشادات هو تسريع عملية التعافي بعد الخلع، وتجنب أي مشكلة قد تحدث بعد عملية خلع ضرس العقل، وهذه النصائح تشمل:

  1. وضع كمادات ثلج على الخد مكان العملية لتقليل التورم.
  2. فتح وغلق الفم باستمرار بلطف لتمرين الفك.
  3. أكل الطعام اللين الطري، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة.
  4. شرب الكثير من السوائل.
  5. تنظيف الأسنان من اليوم الثاني بعد العملية، ولا يجب لمس الجلطات الدموية في مكان العملية.
  6. تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بانتظام.
  7. في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو زيادة شدة الألم أو عدم الشعور بالتحسن يجب استشارة الطبيب فورًا.
  8. عدم الشرب من خلال الماصة (الشفاطة)؛ لأن ذلك قد يذيب الجلطات الدموية التي تساعد في عملية الشفاء.
  9. تجنب تنظيف الفم بطريقة عنيفة.
  10. الإقلاع عن التدخين لأنه قد يبطئ من عملية التعافي.

في النهاية، سعر خلع ضرس العقل يعتمد على الكثير من العوامل، ولكن الأهم من السعر هو اختيار الطبيب المناسب صاحب الخبرة الكبيرة لإجراء هذه العملية؛ لتجنب أي مشكلة قد تحدث، ولذلك إذا أردتم خلع ضرس العقل بأمان لا تترددوا في التواصل مع عيادة اسنان مدينة نصر​ 
عيادة الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي ترغبون في معرفتها.

تعرف أيضا على:

تركيب ضرس مكان المخلوع
كيف يتم خلع الضرس المكسور؟
متى تطلع الاسنان بعد الخلع عند الاطفال
التهاب عصب الضرس

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/oral-health/wisdom-teeth-adult
  2. https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/wisdom-tooth-extraction/about/pac-20395268

الأسئلة الشائعة

يمكن أن يستمر الألم بعد خلع ضرس العقل لمدة تتراوح من عدة أيام إلى أسبوعين، ولكن يمكن تخفيفه بشكل كبير باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص.

إذا كان الضرس يسبب الكثير من المشاكل، سواء بسبب انطماره في العظام أو اللثة، أو بسبب نموه في اتجاه خاطئ، أو إصابته بالتسوس أو عدم وجود مكان كافي له، فإنه من الأفضل خلعه، أما إذا كان الضرس سليم ولا يسبب أي مشاكل فلا يفضل خلعه.

يمكن أن يبدأ المريض في تناول الطعام بعد عملية خلع الضرس بساعة أو ساعتين، ولكن يجب اختيار الطعام البارد اللين الطري، وتجنب الطعام الصلب أو اللزج أو الساخن أو شرب أي مشروبات ساخنة، بالإضافة لذلك يجب تناول الطعام على الجزء السليم من الأسنان.

تواصل معنا الان

موقعنا